٢٣ فبراير ٢٠٠٩

أسبوع البيئة في مدرسة إبراهيم نمر حسين الشاملة "ج" شفاعمرو

كانت فكرة فأصبحت فعلا وواقعا.. وذلك ضمن الفعاليات اللامنهجية المتعددة في المدرسة الشاملة"ج" شفاعمرو وبالتنسيق مع مدير عام المدرسة الأستاذ جلال حمادة, مدير المرحلة الاعدادية الأستاذ يوسف صبح, مركّزي التربية الاجتماعية المتمثّلة بالأساتذة محمود صبح, وافي نفاع, مجدي أيوب, رينيه سلباق, وبالتعاون مع قسم الصحة والبيئة في بلدية شفاعمرو بإدارة الدكتور جمال ياسين وبدعم كامل من رئيس البلدية السيد ناهض خازم.
وقد تخلّل برامج أسبوع البيئة سلسلة من المحاضرات في مواضيع البيئة قدّمها مختصون من جمعية الجليل، ممثّلين بالمحاضر الأستاذ مراد حبيب الله ومن أصدقاء المدرسة قدّمت المربية تحية حمدوني محاضرات بعنوان "التغذية الصحية". وقد بادر الطلاب برفقة معلميهم الى جمع النفايات المتناثرة حول بناية المدرسة وقاموا بطلاء جدران المدرسة بالتناوب بين الصفوف حيث بدت المدرسة كأنها خلية نحل تعمل بنظام وفق برنامج عمل وتخطيط مسبق وبعد أيام من العمل لبست المدرسة ثوبا جديدا مكللا بالجهد والتعاون البنّاء.
وقد قام وفد من بلدية شفاعمرو بزيارة المدرسة وعلى رأسه رئيس البلدية السيد ناهض خازم رافقه نائب الرئيس السيد كمال شاهين والدكتور جمال ياسين مدير قسم الصحة وجودة البيئة وقد أثنى السيد خازم على الجهود المبذولة من قبل إدارة المدرسة وطاقم التربية الاجتماعية مشيدا بالتزام الطلبة والمعلمين وأعرب عن ارتياحه لنتائج تنفيذ المشروع.
وفي حديث مع الأستاذ جلال حمادة مدير عام المدرسة قال: "الفعالية رائعة تثلج الصدور حيث إنّ النظافة والأناقة هي من الأمور الأساسية لكل شعب وتعتبر ركيزة أساسية في حضارة الشعب وثقافته وإدراكه لمعنى النظافة وأهميتها فجميع الديانات السماوية تحث على النظافة إذا كان ذلك نظافة البدن أو نظافة البيئة ويدل هذا العمل على الإنتماء والعطاء لمركّزي التربية الاجتماعية والمربين والهيئة التدريسية لمدرستهم. وبهذه المناسبة أقدّم جزيل الشكر لطلاب المدرسة الذين بذلوا قصارى جهودهم في هذا العمل وكانوا الأساس لنجاح هذه الفعالية ولا يسعني إلا أن نشكر مدير قسم الصحة في بلدية شفاعمرو الدكتور جمال ياسين على التعاون العظيم والاهتمام البالغ بهذا الأسبوع ومد يد العون لنا في توفير جميع المواد اللازمة والأدوات المختلفة لإنجاح هذا الأسبوع بهذه الصورة المميزة، ونأمل من كادر المعلمين والطلاب المحافظة على ما أنجزناه من عمل فريد ومميّز لمدرستنا في هذا البيت الدافئ".
وأضاف الأستاذ يوسف صبح مدير المرحلة الاعدادية قائلا:" أحب أن أشكر مركّزي التربية الاجتماعية والقائمين على هذا المشروع حيث إنّ هذا الأسبوع فتح باب المعرفة من قبل الطلاب من أجل المحافظة على البيئة في المدرسة وهذا سيدفعهم للمحافظة على جميع الأماكن وله أهمية أخرى وهوالعمل المسؤول بين الطلاب مما يقوي الانتماء للمدرسة والعلاقات بين الطلاب ونتمنّى الاهتمام بالبيئة على مدار السنة وليس لأسبوع واحد فقط".
أما ما عكّر صفو البرنامج فقد كان سقوط شجرة أمام المدرسة بتأثير الرياح تمخّض عنها أصابة سيارتين لطاقم المدرسة وبلطف من الله لم يصب أحد بأذى.
ولا زالت أصداء برامج أسبوع البيئة تتفاعل في شفاعمرو حيث دبّ الحماس في بعض المدارس وأعلنوا عن بداية "شهر النظافة والثقافة".
ومن قسم التربية الاجتماعية تحدث الأستاذ محمود صبح نيابة عن زملائه, قائلا انّ هذا الأسبوع سيمتد على مدار السنة الدراسية وستكون درّة عملنا بعد فترة حيث يتنافس الطلاب على تزيين صفوفهم ضمن مسابقة "الصف الجميل" وستقوم لجنة خاصة مؤلفة من إدارة المدرسة, لجنة الطلاب, لجنة أولياء أمور الطلاب وبلدية شفاعمرو بتفقّد الصفوف وإعطاء العلامات وسيفوز الصف الجميل بجائزة سيعلن عنها فيما بعد.

ليست هناك تعليقات:

اعلانكم مضمون في الديرة

اعلانكم مضمون في الديرة
elderah@gmail.com