١٦ مارس ٢٠٠٩

شفاعمرو تستعد لاستضافة المهرجان الدولي الخامس للتمثيل الصامت

تستضيف شفاعمرو بين التاسع والثالث عشر من شهر نيسان المقبل، المهرجان الدولي الخامس للتمثيل الصامت، الذي تنظمه مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون بمشاركة بلدية شفاعمرو. وستشارك في مهرجان هذا العام نخبة جديدة من اشهر ممثلي الفن الصامت، من بولندا والولايات المتحدة بالاضافة الى عدد من الممثلين الاسرائيليين والعرب بينهم الفنان سعيد سلامة الذي سيقدم عملا مشتركا مع الفننية البولندية مونيكا كونييتشنا، وفرقة انسمبل فرينج من الناصرة.
فمن بولندا ستشارك فرقة التمثيل الصامت في وارسو، ومن الولايات المتحدة سيشارك الفنان غريغ غولدستون والفنان ريك وومر. اما من اسرائيل فيشارك عميرام اتياس، روتي تمير وعوفر بلوم بالاضافة الى المهرجين غيدي لفيتوف وشولي فيكتور وفرقة فتافيت السكر العكية.
سيقام حفل الافتتاح في التاسع من نيسان، الساعة السابعة مساء في قاعة بلدية شفاعمرو، ويسبق حفل الافتتاح مسيرة الكرنفال التي اصبحت تقليدا سنويا يسبق افتتاح المهرجان بمشاركة فرق للرقص الشعبي، مهرجون، الممثلون المشاركون في المهرجان، طلبة المدارس والجمهور الواسع.
وستقدم العروض المسرحية ابتداء من مساء الجمعة على مسارح شفاعمرو، بالاضافة الى عرض سيقام مساء الجمعة، ايضا، في قاعة المركز الثقافي في الناصرة.
ومن مستجدات مهرجان هذا العام اقامة منصة فنية في ساحة قلعة الظاهر عمر في شفاعمرو، ستشهد بعد انتهاء العروض كل مساء فعاليات ثقافية وفنية بمشاركة نخبة من الفنانين المحليين.
ومن المستجدات، ايضا، اقامة عرض واحد في كل مساء كي يتسنى للجمهور مشاهدة اكبر عدد من عروض المهرجان، هذا بالاضافة الى عروض للمهرجين خاصة بالاولاد والفتية وعائلاتهم ستقام عصر كل يوم.
ومساء الاثنين، بعد اختتام العرض الاخير سيقام حفل اختتام المهرجان في قاعة البلدية، حيث سيتم تلخيص اعماله وتوزيع درع المهرجان على المشاركين.
وجاء من مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون انه في سبيل تمكين الجمهور من مشاهة اكبر عدد من العروض سيتم بيع تذاكر مفتوحة لكل العروض بسعر شعبي (150 شيكل)، فيما سيقدم تخفيضا بنسبة 10% لكل عائلة تمتلك ثلاث تذاكر وما فوق.
عروض المهرجان
ريك وومر – الولايات المتحدة
في عام 1982 ، بدأ ريك وومر دراسة التمثيل الصامت في مدرسة غولدستون للإيماء في جامبير ،في ولاية أوهايو الأميركية، وذلك تحت إشراف غريغ غولدستون. وتابع تطوير ذاته في مجال التمثيل الصامت في إطار دورات للفنان مارسيل مارسو في الولايات المتحدة في عام 1985، ومن ثم واصل دراسته عامي 86 و 87 في آن أربور ، في ولاية ميشيغان ، وفي وقت لاحق ساعد مارسيل مارسو في الحلقات الدراسية. ويشغل حاليا منصب المدير الفني لمدرسة التمثيل الصامت في مسرح جامبير و يعمل في مسرح التمثيل الصامت في توكسون بأريزونا. أعمال ريك المنفردة ، أدخلت المسرة الى قلوب الجمهور من مختلف الأعمار في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا الشرقية وجزر الهند الغربية. في عرضه المنفرد هندسة، عرض ريك تجارب فنية بدون عبقرية رياضية، وتمكن بأدائه السريع الذي يدمج بين التمثيل الصامت والمونولوج، من إدخال البهجة الى نفوس الجمهور في جميع أنحاء أمريكا الشمالية منذ بدء العروض في عام 1994. على مدار سنوات تجول ريك بصفته عضوا مؤسسا لمسرح التمثيل الصامت للناس غير المرئيين وساهم بتصاميمه الراقصة في عروضهم.
شارك بأحد مشاريعه الكبيرة مع باتريك اوستبزوك وغريغ غولدستون ولوري هيلد في مهرجان للتمثيل الصامت في وارسو، بولندا، وكذلك في مناسبات عديدة مع مسرح آليتا في شرق الصين. كما شارك في المهرجان الدولي لفن التمثيل الصامت الذي نظمته خمس مجموعات مسرحية في مدينة شنغهاي في الصين.
شارك وومر، مؤخرا، في المهرجان الأول لمسرح الحركة في مسرح سكوبي بمقدونيا وحاز على جائزة أفضل ممثل.
جريج غولدستون – الولايات المتحدة
بصوت أعلى من الكلمات رياح غير مرئية تحرك مظلة غريغ غولدستون العائمة، لنجد أنفسنا، فجأة، في مكان تصبح فيه قوانين الفيزياء غير ذات أهمية. لقد وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الكولاج الساحر لادائه المسرحي بأنه"شعلة ملتهبة من البراعة الفنية البدنية الراقية"، فيما قال تلميذه ماركو ان "رؤيته وسعت فن التمثيل الصامت". "المرح يسيطر، لكن غالبا ما يتحول الضحك الى هدوء يفرض الخشوع كحركة الباليه الناعمة التي تخدعنا ثم تأخذنا الى ما وراء حدود عالمنا الصغير جدا"
الممثل غريغ غولدستون خلف بأدائه الفني الجمهور في حالة من الذهول وقدم لهم تقييما جديدا لفن التمثيل الصامت. إن أسلوبه هو الأكثر تميزا من حيث المزج بين الباليه والكوميديا المرتجلة والذي يظهر من خلاله المرح والإلهام في آن واحد. عروضه المسرحية في متناول الشبان والكبار، ما يجعل الطبيعة الصامتة للتمثيل الصامت تتيح للعمل الفني تخطي كل الحدود الثقافية.
اثنان في واحد
يظهر هذا العمل المسرحي الإيمائي التفاعل بين بني البشر ، والسلوك اليومي، وكيف ننظر إلى بعضنا البعض من خلال خلفيات ثقافية مختلفة. نشهد ذلك خلال رحلة في الطائرة .. حيث يتفاعل راكبين، عند وصولهم في نهاية المطاف الى جهة غير مخطط لها ، في جزيرة مهجورة. تمثيل : سعيد سلامة - إسرائيل مونيكا كونييتشنا— بولندا اعداد وتاليف موسيقي- حبيب شحادة ديكور- سيميون غولكو
مسرح التمثيل الصامت - بولندا
يعرض
"لمبارد " – ميمودراما
أحداث القصة ربما تدور بعيدا عن الواقع. وهنا نرى صورة لإخفاء المأساة في شكلها السطحي ، تحت قناع اللامبالاة. ومع ذلك، بعد ظهور الشخصيات، وطريقة مشيهم نستطيع تخمين السبب الذي وجدوا من أجله. نشاهد قصصا يحكيها كل واحد بطريقته الخاصة. ويبعثرونها في محاولة لإظهار عالمين. عالمنا الاعتيادي وذاكرتنا. ويعملون على الاحتفاظ بها كيوميات حتى الصفحة الأخيرة تقريبا...
تأليف وتوجيه وتصميم رقصات: بارتيك اوستافتسوك
تقديم: أغاثا برزوزوفسكي، كاتارزينا ماركوفسكا فيتشييك، جوانا بلوشيينك ، كاتارزينا سليفينسكي، بارتيك اوستافتسوك إضاءة: أندريه كرول
مسرح انسمبل فرينج الناصرة
مرة اخرى قصة حب
اخراج: فلادمير جرانوف
مساعدة: ايلانا كافاشينكوفا
اضاءة: اسي جوتسمن
تمثيل: ربيع خوري، رحيق حاج يحيى- سليمان, علي علي, شادن ابو العسل, حسن طه,محمد دبدوب, دريد لداوي
محور المسرحية يدور حول رجل وامرأة يجمع بينهما القدر, الأول فنان تشكيلي, والثانية رسامة, يعيشان في نفس البناية, ولكن مداخل البنايات مختلفة, المرأة تشكو من ضجيج المطرقة والرجل يشكو من أصوات الموسيقى الصاخبة. يلتقيا مرةً عن طريق الصدفة خارج البناية, ويعجبا يبعضهما دون أن يعرفا بأنهم جيران, مفارقة جميلة هي محور هذا العرض المسرحي, الذي يجمع حوله قصص أخرى...
فلاديمير جرانوف مخرج روسي استضيف من قبل مسرح انسمبل فرينج الناصرة لاخراج عمل المسرحي باسلوب البيومكانيكا, انهى تعلمية في الاكادمية الروسية للفنون المسرح والحركة, عمل كممثل في عدة مسرحيات عالمية, ودرس فنون الحركة في معاهد عالمية, لندن, فرنسا واكادمية سوريا لفنون المسرح في مدينة دمشق, عمل في كموجه قتال في افلام سينمائية, واليوم يعمل مرسا في فرنسا, بالاضافة الى مشاريع اخرى سيقوم باخراجها في انحاء العالم.
والجدير ذكره ان اسلوب المسرحية سيكون الاول من نوعه في الوسط العربي, فهو اسلوب يعتمد على التمثيل الصامت والحركة الايمائية, وطريقة الاداء ستكون مميزة جدا, ستطرح الواقع على خشبة المسرح بشكل كوميدي جذاب, سيحظى المشاهد بتجربة فريدة من نوعها, ففي نفس اللحظة سيتماثل مع مشاعر مضحكة, مؤلمة, ولحظات التي نشعر وكاننا ملكنا العالم لاننا نحب...
عميرام اتياس
1. حكاية لص يقتحم بيتا في احدى الليالي فيصادف طفلا، يلعب معه ويحبه ثم يقرر سرقته.
2. مقطع مشترك مع سعيد سلامي يحكي قصة اسيرين قيدا معا بالسلاسل، ويتشاجران مع بعضهما بلا توقف، ثم يهربان من السجن ويكتشفا مدى صعوبة الانفصال.
عوفر بلوم
رجل الكتروني
عرض لتقنيات البانتوميما والروبوت
روبوت يصل الى المسرح ويجد نفسه على المنصة، فيحاول خلق اتصال مع البشر.
روتي تمير
سعادة!
حوار عبثي بين امرأة ودمية
فنتازيا كوميدية عن الشبق والتشوق للحب
عرض يدمج بين التمثيل المسرحي والرقص والبانتوميما العصرية، ويعالج الوحدة، عدم الاستقرار والحاجة الى الحب
ستقدم روتي خلال المهرجان مقطعين:
"سيأتي في يوم ما.." الحلم، الامل والنجاح؟
"راديو" – توجيهات عن المتعة، الطبخ والنضوج..
شولي فيكتور
رجل يمضي نحو الضياع
انا مجرد سؤال
رجل يبحث عن امرأة، يحمل في يده صورة التقطت لها من الخلف. الحب الجارف يحركه للبحث عنها وفي رحلته يصادف اوضاعا محزنة ومضحكة في آن واحد. تماما كما هي الحياة، تماما كما هي الفانتازيا. رجل يمضي نحو الضياع.
تمثيل: شولي فيكتور
انتاج ومعدات تقنية: طال فيكتور
اخراج وانتاج مشترك: ميخال فيك
موسيقى: الداد ليدور
فانتوميما: عميرام اتياس
غيدي لفيتوف
مهرج
عرض ساحر ومدهش يناسب مختلف الاجيال.
الدمج الرائع بين قدرات الفنان والتهريج والسحر والحركة والموسيقة، توفر للمشاهد شعورا ممتعا ومفاجئا
مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون
مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون هي جمعية ثقافية، لغير أهداف الربح، تأسست في شفاعمرو بمبادرة من أصدقاء ورفاق الفنان الراحل، المحامي زيدان سلامة، الذي كان أول من درس ومارس فن التمثيل الإيمائي، ونقل من خلاله رسائل ومضامين اجتماعية وسياسية وحضارية للوسط العربي.
لقد توقف قلب زيدان عن الخفقان في السادس من آب عام 1996، عن عمر يناهز 34 عاماً. وجاء رحيله بعد أشهر قليلة من بدء ممارسته لمهنة المحاماة، وبرحيله لم تكن الفاجعة نصيب عائلته فحسب، بل نصيب كل رفاقه، وكل الذين عرفوه فناناً متألقاً، وكل محبي الفن المسرحي، عامة، والإيمائي خاصة.
رفاق زيدان، وفي مقدمتهم شقيقه المحامي سليمان سلامة وشقيقه، مكمل دربه، الفنان سعيد سلامة والصحفي الفنان وليد ياسين، والفنان زاهد حرش، والفنان والكاتب المسرحي، عفيف شليوط، والفنان أسامة مصري، وعدد اخر من رفاق ومعارف الفقيد، قرروا العمل على إحياء ذكراه من خلال تأسيس جمعية تحمل اسمه وترعى الفن والثقافة في المجتمع الفلسطيني في الداخل.
لقد انطلقت الجمعية في العام 2003، واتخذت من الفن الإيمائي رسالة ومشروع حياة، تسعى من خلالها إلى تبادل الثقافات بين المجتمع الفلسطيني في الداخل والمجتمعات البشرية كافة، وتعمل المؤسسة على تحقيق رسالتها من خلال المهرجان الدولي للفن الإيمائي الذي انطلق لأول مرة في العام 2005، ويتواصل تنظيمه سنويا بمشاركة فرق للتمثيل الصامت من شتى أنحاء المعمورة. كما تقوم المؤسسة بنشاطات مسرحية وفنية أخرى، تهدف إلى إعادة الوجه الثقافي والحضاري لمدينة شفاعمرو والمجتمع الفلسطيني في الداخل.
تحظى المؤسسة ومشروعها الثقافي باحترام العديد من المؤسسات المحلية والدولية المهتمة بالفن المسرحي. ومن الجهات الداعمة بشكل متواصل لفعاليات المؤسسة: المركز الثقافي الفرنسي، المركز الثقافي الايطالي، قسم المعارف والثقافة العربية في وزارة المعارف، بلدية شفاعمرو، ومؤسسات ثقافية وإعلامية عديدة.

ليست هناك تعليقات:

اعلانكم مضمون في الديرة

اعلانكم مضمون في الديرة
elderah@gmail.com