٠٥ مارس ٢٠٠٩

جلسة حامية الوطيس لبلدية شفاعمرو

عقد المجلس البلدي في شفاعمرو مساء امس الاربعاء جلسة كانت حامية الوطيس في مواضيعها ونقاشاتها الحادة في العديد من المواضيع. وننشر فيما يلي استعراضا لاهم وقائع الجلسة
وقائع الجلسة
استنكر المجلس البلدي في شفاعمرو، في بداية اعمال جلسته الشهرية، الاساءة الى الانباء والرموز الدينية الاسلامية والمسيحية، في اطار برامج تم بثها عبر القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي، واعتبر هذا المس تجاوزا للخطوط الحمراء وكل حدود الاخلاق المهنية والانسانية، وطالب القناة العاشرة ليس بالاعتذار عن الاساءة للنبيين عيى عليه اللام ومحمد صلى الله عليه وسلم، ومريم العذراء فحسب، وانما الكف عن السماح ببث اساءات لاي رمز ديني.
وكان رئيس البلدية ناهض خازم، قد استهل الجلسة بالاشارة الى هذا الموضوع معبرا عن اشمئزاز المجلس البلدي في شفاعمرو من تكرار الاساءة للنبيين محمد والمسيح من خلال برنامجين لهذه القناة.
وقد رحب خازم في بداية الجلسة بحضور عدد من المواطنين للجلسة معتبرا ان ذلك يؤشر على اهتمام المواطنين بما يجري في مجلسهم البلدي، داعيا الى التعاضد بين السلطة المحلية والجمهور لما فيه مصلحة عامة لشفاعمرو واهلها.
الاضرار الطبيعية
ثم تطرق خازم الى الاضرار الطبيعية التي لحقت ببيوت عدد من المواطنين بسبب الفيضانات التي شهدتها بعض الاحياء بسبب الامطار الغزيرة التي تساقطت الاسبوع الماضي، وشكر كل اعضاء البلدية والمواطنين والموظفين الذين وقفوا الى جانب المواطنين المنكوبين وساعدوهم على مواجهة المخاطر التي احاقت ببيوتهم وممتلكاتهم.
ثم استعرض الأضرار الجسيمة التي وقعت نتيجة الأحوال الجوية الأخيرة خاصة في حي عصمان حيث كانت هناك أضرار في السور والرصيف وكذلك في المقبرة البدوية والانزلاقات الخطيرة. وأكد أن البلدية سوف تساهم جزئياً بمبلغ 85 ألف شيكل لإصلاح الأضرار.
يوم المرأة وعيد الام
وبمناسبة يوم المرأة العالمي المصادف في الثامن من آذار الجاري، وعيد الام في الحادي والعشرين من هذا الشهر، قال خازم ان للمرأة والام قيمة عظيمة في نفوس كل منا ويجب ان نكرمها في اعيادها، مشيرا الى ان البلية ستواصل تكريم الامهات والنساء، وبينهن موظفات البلدية بهذه المناسبة.
وقدم عضو البلدية أحمد حمدي (الجبهة) التحية لكل نساء شفاعمرو بمناسبة يوم المرأة وعيد الأم ودعا الحضور وجميع النساء الى المشاركة في الاحتفال الذي سيقام بهذه المناسبة في قاعة البلدية في عيد الام، في 12 اذار الجاري.
دوة حاسوب لاعضاء المجلس البلدي
واعلن رئيس البلدية ان المجلس البلدي قرر تنظيم دورة حاسوب لاعضاء البلدية مدتها 15 لقاء، ستبدأ في منتصف الشهر الجاري في مركز الحاسوب "لهافا"، واكد اهمية مشاركة اعضاء البلدية في هذه الدورة لتدريبهم على مهارة استخدام الحاسوب في عصر التكنولوجيا المتطورة، علما ان البلدية مقبلة على انشاء موقع الكتروني سيشكل حلقة وصل بين المواطن والسلطة المحلية والمنتخبين.
تقدير للبلدية على مشاركتها في عقد راية الصلح بين ال رعد ووهبي
وطلب عضو البلدية فرج خنيفس (الاخوة) التحدث فاشار الى التقدير الكبير الذي حملته اياه قيادة الطائفة المعروفية للدور المشرف الذي قامت به البلدية ممثلة برئيسها ناهض خازم وعدد من اعضاء الادارة الذين شاركوا في مراسم عقد راية الصلح بين عائلة رعد وعائلة وهبي والتي جرت الاسبوع الماضي في بيت الطائفة الدرزية في شفاعمرو وسط اجواء حميمية. وشكر الوفد الذي مثّل بلدية شفاعمرو الذي شرّفنا أمام الضيوف.
درع التطوع للاستاذ نايف عليان
واشار خنيفس في كلمته الى بلاغ تلقاه من وزير الرفاه يتسحاق هرتسوغ بشأن قرار منح السيد نايف عليان، رئيس نادي المسنين، درع الوزير تقديراً له على مجهوداته الجبارة في مجال رعاية المسنين. وطلب خنيفس من البلدية المبادرة الى تكريم عليان.
وقال رئيس البلدية معقبا انه باسمه وباسم المجلس البلدي يباركان للمربي نايف عليان هذا التكريم لأنه يستحقه، مضيفا: "نحن ايضا، يجب أن نكرم كل رجالات شفاعمرو خاصة وأننا نحتفل هذا العام بمئوية تأسيس بلدية شفاعمرو".
وبهذه المناسبة تحدث عضو البلدية احمد حمدي عن التظاهرة التي سيجري تنظيمها امام البلدية يوم السبت المقبل تنديدا بالعنف ضد المسنين ودعا كافة اعضاء البلدية والجمهور الى المشاركة فيها.
انضمام قائمة الاخوة الى الائتلاف البلدي
في مواضيع البحث الرئيسية لجلسة المجلس البلدي اشار رئيس البلدية الى طلب قائمة الاخوة الممثلة بعضوي البلدية فرج خنيفس واجود زين، الانضمام الى الائتلاف البلدي. وقد رحب خازم بهذه الخطوة واعتبرها مبادرة هامة تأتي في خدمة ومصلحة اهالي شفاعمرو. وطلب خازم من المجلس البلدي المصادقة على ضم القائمة الى الائتلاف وتعيين خنيفس رئيسا لقسم التطوير.
وقد رحب اعضاء البلدية بقرار قائمة الاخوة وصوت 14 منهم الى جانب القرار. والجدير بالذكر ان عضو البلدية نزار الياس من قائمة الاصلاح والتجديد صوت الى جانب القرار خلافا لموقف رئيس قائمته نسيم جروس الذي عاض القرار . كما عارض القرارممثل التجمع ابراهيم شليوط.
بعد التصويت على القرار قال رئيس البلدية ناهض خازم ان شفاعمرو تسير الآن في الاتجاه الصحيح مضيفا انها ستشهد في المستقبل القريب تغييرات جذرية وإنجازات جبارة، سيشكر الشفاعمريون كل من شارك في صنعها. ودعا الجميع إلى الدخول للائتلاف البلدي من أجل المشاركة في هذه الانجازات.
توصيات لجنة العطاءات بخصوص التأمينات والتحريض على البلدية
وتحدث نائب رئيس البلدية كمال شاهين بصفته رئيسا للجنة العطاءات حول موضوع تأمينات البلدية مشيرا الى انه كان هناك عرض واحد، قدمه وكيل التأمين الذي ادار تأمينات البلدية حتى اليوم، ولكن اللجنة رفضت هذا العطاء بعدما تبين لها ان صاحبه الحقه بتحفظ خالف القواعد المتبعة مما حدا بلجنة العطاءات إلى إلغاء المناقصة.
وتوجه كمال شاهين الى عضو البلدية نسيم جروس مستفسرا عما اذا كان يقف وراء التصريحات التي نشرت على لسانه في جريدة "السلام" والتي ادعى فيها ان ادارة البلدية ضغطت عليه لسحب رسالته حول المناقصة، بالاضافة الى توجيه اتهامات الى ادارة البلدية بانها تتصرف بشكل مخيب لامال منتخبي رئيس البلدية، وصولا الى القذف والتشهير بمقدم العطاء الذي نسبت الجريدة الى جروس قوله عنه انه "شخص اشتبه بعلاقات غير مشروعة مع الرئيس السابق" واتهامه للادارة الحالية بانها تسير على هذا النهج.
وامام اصرار رئيس البلدية واعضاء الائتلاف البلدي على تصريح عضو البلدية جروس بما اذا كان قد ادلى بهذه التصريحات التي تعرضه الى طائلة القانون، قال نسيم انه ليس مسؤولا عما كتب في الجريدة، فالح عليه الاعضاء متسائلين كيف لم ينف ما نشر على لسانه وهو يتناقض مع محضر جلسة لجنة العطاءات الذي وقع عليه شخصيا. وقال رئيس البلدية لعضو البلدية جروس: كان بإمكانك التوجه إلى مراقب البلدية أو إلي قبل الذهاب إلى الجريدة. وكل ما كتب يا نسيم مرفوض.
واكد رئيس البلدية ان قرار لجنة العطاءات الغاء المناقصة ورفض العطاء الذي قدمه وكيل التأمين اكبر دليل على مصداقية اللجنة في عملها، وفيه اكبر تفنيد للمزاعم التي وردت في تلك الجريدة.
قرض طويل الأمد من بنك السلطات المحلية
وبطلب من رئيس البلدية قدم محاسب البلدية استعراضا وشرحا لطلب الحصول على قرض طويل الأمد من بنك السلطات المحلية، بهدف تسديد دين لدائرة أراضي اسرائيل يتعلق بالارض التي اقامت الادارة السابقة عليها بناية للمسلخ البلدي الجديد، وكذلك لإنهاء مشروع ترميم قسم الرفاه، واستكمال مشروع القاعة الرياضية بجانب المدرسة الشاملة أ، وترميم الشوارع وإنارتها. وقال رئيس البلدية ان دائرة اراضي اسرائيل طالبت بمبلغ 2 مليون شيكل، لكن الادارة الحالية تمكنت من تخفيض المبلغ الى 600 ألف شيكل وانهاء القضية ويجب حسب الاتفاق دفع المبلغ، اما بالنسبة للبنود الاخرى المتعلقة بالقرض فقد اكد خازم الحاجة الملحة الى انهاء المشاريع ذات الصلة مؤكدا بشكل خاص ضرورة صيانة شوارع المدينة وانارتها لحماية المواطنين.
وفيما يتعلق بالمسلخ تحدث عضو البلدية د.عامر هواري، من قائمة الفجر، مشيرا الى انه تبين بعد التشاور مع مدير قسم الصحة انه يمكن للبلدية تلقي مبلغ 19 أغورة على كل رأس ماشية يتم ذبحه في المسلخ، ما يعني ان المبلغ الشهري الذي يمكن للبلدية الحصول عليه يصل إلى 5000 شيكل ويجب استغلال هذا الأمر.
كما طالب هواري بإضاءة كل الملاعب والساحات الرياضية فوراً.
واعترض عدد من الاعضاء على طلب الحصول على القرض، ومنهم من قدم رأيا مهنيا، ومنهم من حاول المزايدة واتهام الادارة بتعميق العجز والديون. وقال عضو البلدية إبراهيم صبح (الفجر) انه يجب فحص كل الامكانيات وأن تحدد قيمة القرض حسب الحاجة، فايده رئيس البلديه وقال ان هذا هو ما ستفعله البلدية، الحصول على المبلغ المطلوب. وبهذه المناسبة قال خازم انه توجه الى ادارة الكسارة وطالبها بتزويد البلدية بالاسفلت والكركار مجانا مقابل استخدامها لشوارع المدينة. كما اشار خازم الى حدوث تحسّن ملفت في الجباية، وقال انه تم خلال فترة قصيرة جمع حوالي 9 مليون شيكل كضريبة أرنونا. وكل ذلك من غير أن نرسل إخطارات دفع إلى البيوت.
واعترض عضو البلدية إبراهيم شليوط (التجمع) على سياسة القروض "لأنها سياسة خطيرة" وقال: "يجب أن نتظاهر ونطالب بحصة أكبر من الميزانيات". كما قال عضو البلدية نسيم جروس انه يعارض القروض " لأنها كبيرة وعلينا أن لا نعتاد عليها وأن لا نأخذ قروضاً كل شهر".
ورد رئيس البلدية قائلا: ان القرض الأول الذي حصلت عليه البلدية وكان بقيمة 2 مليون، خصص لسد العجز ونحن بصدد جدولة الديون والقضاء عليها.
ووجه عضو البلدية نزار الياس انتقادا الى منتخبي الجمهور في الادارة السابقة مدعيا انهم لم يقوموا بواجباتهم في الماضي "لأنهم لم يكونوا أصحاب خبرة ودراية, أما اليوم فالوضع مختلف وعلينا أن لا ندع الموظفين يديرون الجلسات"، على حد تعبيره.
وصوت المجلس على الاقتراح فايد غالبية الاعضاء الحصول على القرض باستثناء نسيم جروس ونزار الياس وابراهيم شليوط. وتم الاتفاق في هذا الاطار على ان يتم مستقبلا تحويل طلبات كهذه الى قسم المالية اولا لدراستها قبل عرضها على المجلس البلدي.
مناقصة بناية مدرسة عمال التكنولوجية
من المواضيع الهامة التي ناقشها المجلس البلدي واستغرقت حيزا كبيرا من ابحاثه، كانت المناقصة التي طرحتها البلدية لتفعيل بناية مدرسة عمال التكنولوجية. وقد قدم محامي البلدية ومدير عام البلدية شرحا موجزا للمناقصة التي تم اعدادها بطلب من المجلس البلدي. وتم التأكيد بأنه تم اعدادها بالتشاور مع مدير قسم المعارف والمستشار القضائي. وتساءل عضو البلدية زياد الحاج (شباب شفاعمرو الافضل في الاتجاه الصحيح) عما اذا استوفت هذه المناقصة كل النواحي القانونية. فرد عليه المستشار القضائي للبلدية بالايجاب مشيرا الى اضافة بندين قد يطرحا تساؤلات قانونية اولهما إعطاء أفضلية لمعلمي شفاعمرو. والثاني: الحفاظ على حقوق الموظفين.
واثنى عضو البلدية زهير كركبي (الجبهة) على المناقصة، فيما قدم رئيس قسم المعارف د. عامر هواري تحفظا لانه لم يتم التشاور معه في تفاصيل المناقصة قبل تعميمها. وصادق المجلس البلدي على مواصلة تعميم المناقصة وضمان كل جوانبها القانونية والمالية لما فيه مصلحة لشفاعمرو وطلابها.
ثم استعرض أجود زين نتيجة عمل لجنة البلدية المكلفة بفض الخلاف بين عائلة جريس وشهاب وهو اقتراح وافق عليه الطرفان.
مهرجان الفن الصامت الخامس
وأخيراً تحدث الفنان سعيد سلامة عن المهرجان الدولي الخامس للفن الصامت الذي يقام في شفاعمرو, فشكر البلدية على دعمها وطالب باستخدام القلعة لاستقبال زوار شفاعمرو أيام المهرجان لأنه يرى فيها مكاناً لائقاً لاستقبال ضيوف شفاعمرو. وقد اعرب رئيس البلدية عن شكره الجزيل لما تقوم به مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون لرفع المستوى الثقافي في شفاعمرو واكد ان البلدية ستدعم المهرجان وتعمل لانجاحه بكل ما يتوفر لها من قدرات.

ليست هناك تعليقات:

اعلانكم مضمون في الديرة

اعلانكم مضمون في الديرة
elderah@gmail.com